صوت الصعيد

السبت، 27 أبريل 2024 06:52 ص
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    مقالات

    ” عطاء المنع ”

    صوت الصعيد

    بقلم د. محمود العبد حسن

    النفس البشرية تواقة للعطاء ، لأنه يوافق الطبع والهوى ؛ وتكره المنع لمخالفته الهوى ، فالنفس جبلت على حب من أحسن إليها ، ذلك شأن العبد مع ربه ، إذا أعطاه فرح ، وإذا منعه حزن

     فإن ربط العطاء والمنع بقيمتك وقربك من الله هو سوء نظر ، وضحالة تصور ، وفساد فهم . حرص القرآن الكريم على إبراز هذه النقطة لتصحيحها ومنع الإلتباس في الأذهان ، فجاء في محكم الآيات : " فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمني ، وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانني " ... الفجر (15:16) .

    إن الدنيا دار إبتلاء وتمحيص ، حيث وضع الإبتلاء ليتمايز الناس ، ويبين الصادق من الكاذب ، الصالح من الطالح ، الغث من السمين ، فبسط الرزق أو قبضه إبتلاء من الله في كلتا الحالتين ، ليظهر فيه الشكر على النعمة أو البطر ، أو الصبر على المحنة أو الضجر ، الله يوزع الحظوظ في الدنيا توزيع إبتلاء !!

     إن سألت الله شيئاً فلا تبتئس إن منعك ولا تمرح إن منحك ، فأنت ممتحن في المنع والمنح ، ولطف الله لا ينفك عنك في المنع أو العطاء ، يقول الشيخ الشعراوي : " لعل الله حرمك ما تريد ليعطيك ما تحتاج " ، قمة الأدب مع الله أن ترض بقضائه ، وتحسن الظن به ، فرب الخير لا يأتي إلا بالخير ، حتى وإن ألمك المنع وعصى عليك الفهم فلذ بالأدب وارض بالقدر وإن خالف الأماني ونزلت العبرات ، فكم من أمنيات ملأت الصدور ، وكم من أحلام طارت لها العيون ، فلما انجلى الصباح ، وبانت الشمس في كبد السماء ، وانقشعت سحب الضلال ؛ فبان بأن قضاء الله خير قضاء ، وأن منعه هو عين العطاء .

    مدير الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري بقنـــــا

    الشيخ الشعراوي-الطب الوقائي-صوت الصعيد

    مقالات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات