صوت الصعيد

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:51 ص
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    مقالات

    حتى لا تغرق سفينتك

    صوت الصعيد

    بقلم:  د. محمود العبد حسن
    النفس الإنسانية هى احدى معجزات الله ، فمنها يمكن للمرء الاستدلال إلى خالقه  و الولوج منها الى العالم الآلهى بجماله و جلاله ، لذلك شاع و انتشر أن " من عرف نفسه  عرف ربه"

     و اهتم العلماء بها و بدراستها فى جميع المناحى نفسية ، طبية، سلوكية, أخلاقية، دينية، و اهتموا بالولوج الى كهفها لمعرفتها و سبر أغوارها.

    فالنفس مصدر هام لمعرفة تصرفات الإنسان و ميوله و أهوائه و رغباته و نزعاته ،و هى مفتاح السعادة أو الشقاء. فالنفس كالسفينة فى غمار بحر الأأهواء و الرغبات و الطباع و السلوك ، متى جنح قبطانها إلى قواه و غريزته و تركها للاهواء ، ظهرت سفينة النفس الامارة بالسوء ، صانعة الشر ، قبيحة الافعال ، فهوت السفينة و انكسر شراعها و سلكت طريق الحيوانية و أبحرت فيه بلا عودة

     أما أذا كان قبطانها فطنا و لعقله رشد ، فكبح جماح نفسه ،و شذب شذوذها ، و أمسك بلجامها ، اكتملت نفسه ، و سما بها الى الملكية ، و ظهرت النفس المطمئنة

     و لعل هذا ما عناه القرآن الكريم حين قال: " و نفس و ما سواها فألهمها فجورها و تقواها، قد افلح من زكاها ،و قد خاب من دساها" الشمس.

    و هناك دوما الغالبية لا يهتموا بسفينتهم الاهتمام المطلوب ، و يتركوها للأمواج تحركها تارة خيرا و تارة شرا  دون سعى أو مجاهدة تذكر، هؤلاء هم أصحاب النفس اللوامة ،هم دوما يتطلعون و ينتظرون عفو الله و رحمته .

    إن  قصص من نجحوا فى حروب النفس و تربيتها كثر ..و قصص من قاوم أهوائها و رغباتها كثيرة و  متعددة،و لعل قصة خالد بن الوليد، قاهر الروم و الفرس تصلح دليلا و مثالا يحتذى ،فحين بلغه خبر عزله و قوسم ماله و نعله ... هل استجاب لنفسه الإمارة بالسوء أو تلك اللوامة؟... لا بل ظهرت النفس المطمئنة فأطاع و امتثل ، و قال لأبو عبيده : ما انا بالذى أعصى امير المؤمنين ، اصنع ما بدا لك . و صدق العقاد حين قال فى عبقريته : كان خالد عظيما  و هو يعطى الاوامر لجنده ، و كان عظيما ايضا و هو يمتثل لقرار عزله بكل فخر و مسؤلية .

    لتعلم صديقى أن  أعدى أعدائك هى نفسك التى بين جنبيك كما يقول النبى الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ، فحارب هذا العدو تنجو سفينتك و ترسو على شاطئ السعادة فى نهاية رحلتك.

    مدير الطب الوقائى بمديرية الطب البيطرى بقنا   
     

    عباس العقاد-حالد بن الوليد-أمير المؤمنين

    مقالات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات