صوت الصعيد

الثلاثاء، 7 فبراير 2023 10:46 م
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    مقالات

    ” نعمة النسيان ”

    صوت الصعيد

    بقلم د. محمود العبد حسن

     
    تخيل أنك " ريبيكا شاروك " تلك الفتاة التي تملك ذاكرة حديدية ، وتسمى حالاتها متلازمة فرط التذكر " Hyperthymestic " ، حالة نادرة وفريدة ، تجعلها لا تنسى شيئا من ذكرياتها ، تخيل انك لا تنسى الإساءة ، ولا تنسى آلام فقدان وفراق للأحبة ، أو مخاوف الماضي .

    معذورون أصحاب الذاكرة الحديدية ، لأن ذكرياتهم تلاحقهم ، وهم أسرى لا يستطيعون الفكاك أو الإفلات منها ، إنها عدو وخصم قاتل ، وأمر مرهق نفسيا وجسديا ، وقد ينتهي بأمراض نفسية وعضوية جراء تلك الذاكرة الحديدية ، فلذلك قال أحد المفكرين : إذا كان لك ذاكرة قوية ، وذكريات مريرة ، فأنت أشقى أهل الأرض .

    نحمد الله أن ذاكرتنا تتجاهل أكثر من ٩٠% مما تلتقطه حواسنا ، ولا تحتفظ إلا بالمهم او المميز .  

    نعمة النسيان من أعجب النعم ، يقول عنها ابن القيم : لولا النسيان لما سلا شيئا ، ولا انقضت له حسرة ، ولا تعزى عن مصيبة ، ولا مات له حزن .

    لولا النسيان لفقدنا الأبصار بعد الأحباب ، لقتلتنا الأحزان ، وأصابتنا الهموم ، لغرقنا في بحر الكآبة ، ولما عرفنا طعم السعادة ، وكنا أسرى لماضينا ، ولا نرى شاطئ المستقبل .

    النسيان صنفه علماء النفس بأنه نوع من أنواع الدفاع السلبي عن النفس ، وطريقة لا شعورية تستعملها الذاكرة لحماية الإنسان من الذكريات والانفعلات والأحداث المؤلمة .

    الإسلام يدعو إلى النسيان للأحداث والأشخاص والأمم السابقة ، حتى لا نكون عبيد للماضي ، فتراه يقول : " عفا الله عما سلف " ، " تلك أمة قد خلت " ، " لكيلا تأسوا " ، لأن الماضي لن يعود ، وإجترار الماضي هو إجترار للأحزان ، وطحن للطحين ، ومعارك لطواحين الهواء لن تجدي نفعا ولن تشفي صدرا أو تزيل هما أو ترفع غما ، فالماضي لن يعود .

    النسيان نعمة ، فهو مقبرة للمآسي ، وستار للألم ، ودواء عن الاوجاع ، وسلوان عن كل غالي .

    جميل أن تنسى أحزانك وهمومك وفضلك على الناس ، قبيح أن تنسى كرم الله عليك ونعمته ، نعمة أن تتذكر ولا تنسى حسن صنيع الآخرين لك ، نقمه أن تنسى جميل الصفات في غيرك .

    النسيان يزيل النقم ، ويطرد الهموم ، ويصفي القلوب ، وينقي النفوس ، يغلق أبواب الماضي الأليم ، رحمة على قلوب العباد حتى لا يفقد الأمل والتفاؤل .

    إن نسيت يوما شيئا حزينا ، فاحمد الله على ذلك ، ولكن لا تنسى الله ، فيستولي عليك الشيطان وتكون من الخاسرين دنيا وآخره . 

    مدير الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري بقنا .

    نعمة النسيان-ريبيكا شاروك-ذاكرة حديدية

    مقالات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات