صوت الصعيد

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 12:17 ص
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    مقالات

    هل أنت محاط بالحمقى ؟!!

    صوت الصعيد

    بقلم : د. محمود العبد حسن

    لماذا يصمت البعض ؟! ؛ بينما لايتوقف الآخرون عن الثرثرة؟! ؛ لماذ يقول بعض الناس الحقيقة ؟! ؛ بينما لايفعل البعض الاخر ذلك أبدا ؟! ؛ لماذا يصل بعضنا فى الوقت المحدد ؟! ؛ ونادرا ما يتمكن الأخرون من ذلك ؟!

     لماذا نحب بعض الناس أكثر دون الأخرين ؟! ؛ . لكى نعرف الاجابة ،عن ذلك واكثر لابد من دراسة كيفية تصرف الاشخاص واسباب ذلك والطرق المختلفة للتواصل معهم

    . يقول كارل يونج : " نحن نرى ما نفعله , لكننا لا نعرف لماذا نفعل ذلك، وبالتالى فاننا نقيم بعضنا بعض من خلال ما نرى اننا نفعله " . ويقول اهل الاختصاص : " اننا نكون على طبيعتنا فى حالتين فقط ؟! ؛ احداهما عندما تكون وحيدا فى غرفتك , والثانية عندما يكون جميع من بالغرفة مثلك تماما " .

    لكى تستطيع التعامل مع غالبية البشر لابد لك من معرفة الأنماط السلوكية المختلفة ، وأن تدرك نمطك الشخصى وتسعى جاهدا لخلق مساحة مشتركة ومريحة للتعامل مع الآخرين .

    طبقا لنظام ديسا لتحليل الشخصيات ,هناك اربع فئات رئيسية من انماط السلوك البشرى يرتبط كلا منها بلون مميز , تلك الانماط البشرية يتم تقسيمها من جهة بناء على روح المبادرة واتخاذ القرار (الهيمنة والخضوع) ,

    و من جهة اخرى المشاركة الاجتماعية والاهتمام بالاخر (التفاعل الاجتماعى ). يظهر لنا النمط الاحمر واهم ما يميزه انه جرئ وطموح وشخص مؤمن بقدراته يتحمل المخاطر ويجيد اتخاذ القرارات , يتولى القيادة عن طيب خاطر , حديثه دوما بصوت عالى ولا يخشى المواجهة . اما الشخصية الصفراء فتمتاز دوما بالتفاؤل والايجابية وانه شخص منفتح على الاخر, وسريع فى اقامة العلاقات الاجتماعية والتعبير عن مشاعره ويمتاز بالبلاغة والخطابة مما يجعل له القدرة بالاقناع بافكاره .

    اما صاحب الشخصية الخضراء فيمتاز بصدق المشاعر وطيبة القلب , وحرصه الدائم على العلاقات الجيدة مع الاخرين شخص منصت لرفاقه لايقوى على المواجهة او الانتقاد للاخر . واخيرا الشخصية الزرقاء ومن سماته انه شخص سوداوى منغلق على الذات , ومتحفظ فى مشاعره ويميل الى الهدوء والتحليل الى الاحداث والوقائع ويميل الى الصمت غالبا .

    سنلاحظ ان البشر لايقتصرون على لون واحد فى تعاملاتهم , حيث ان الدراسات اثبتت ان 5% من البعض لديهم لون واحد فقط , 80% من البشر لديهم مزيج من لونين يهيمن على سلوكهم , 15% يهيمن عليهم ثلاثة الوان

    . عندما تلتقى تلك الأنماط سويا او يجمعهم عمل مشترك , سيشعر كلا منهم انه محاط بالحمقى عند فقده المرونة او القدرة على التكيف مع الاخرين . اما وصفتى السحرية لك لاكتساب المهارات فى التعامل الناجح مع تلك الانماط المختلفة , فيمكنك معرفة ذلك من خلال قرأتك لكتاب محاط بالحمقى لتومس اريكسون , او انتظار مقالى القادم ان شاء الله .

    تومس اريكسون-الحمقي-الأنماط السلوكية

    مقالات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات