صوت الصعيد

الجمعة، 29 مارس 2024 02:29 ص
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    تحقيقات

    إبن الأقصر..الأزهر يودع شيخ المالكية وعضو هيئة كبار العلماء.. والإمام الأكبر ينعيه : كان مصباحًا منيرًا من مصابيح العلم

    الدكتور أحمد طه ريان
    الدكتور أحمد طه ريان

    نعى فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد طه ريان، شيخ المالكية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الذي توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا

    و قال الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إنّ العالم الإسلامي فقد مصباحًا منيرًا من مصابيح العلم، والعالم الراحل لم يدخر جهدًا في خدمة الإسلام والمسلمين، تاركًا للمكتبة الأزهرية والإسلامية إرثًا كبيرًا في مجال الفقه الإسلامي ومسيرة علمية عامرة بالبذل والجهد والعطاء وخدمة رسالة الإسلام، وسيبقى بيننا بعلمه ومحاضراته ودروسه في رحاب الجامع الأزهر والجامعة والمحافل العلمية ينهل منها طلاب العلم.

    من جانبه نعى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية،  الدكتور  ريان ، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وأستاذ الفقه والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.

    وقال المفتي في بيان له، إنّ الفقيد -رحمه الله- كان يعد شيخ المالكية في عصره، وله الكثير من الجهود العلمية التي لا تحصى، حيث تتلمذ على يديه مئات الطلاب من مصر وخارجها، فضلًا عن مصنفاته القيمة والرصينة في الفقه وأصوله ومشاركاته المتميزة في العديد من المؤتمرات الدولية.

    ووجّه علام، خالص العزاء إلى أسرة الشيخ الفقيد وتلامذته ومحبيه، داعيًا الله أن يعلي درجته في الفردوس الأعلى، وأن يجعل ما قدم من علم وعمل متقبلًا وشفيعًا له، وأن يلهم أهله وطلبته الصبر والسلوان.

    كما نعي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الدكتور أحمد طه ريان ،مثمّنًا جهوده في خدمة الفقه الإسلامي، وموسوعة الفقه الإسلامي التي يصدرها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، حيث كان أحد أهم أعلامها.

    وأضاف الوزير: «نسأل الله أن يشمله برحمته الواسعة، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم في خدمة العلم وطلابه، وأن يلهم أهله وزملاءه ومحبيه وتلاميذه في كل مكان الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

    فيما أكد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أن  الفقيه الراحل،  أسهم بدور كبير في الفقه الإسلامي، وخدمة العلم وأهله من خلال دروسه بالجامعة والجامع الأزهر الشريف، وله عشرات المؤلفات العلمية التي أثرت المكتبات بمضامينها النافعة، إضافة إلى خدمة الإسلام وأهله من خلال جهوده المختلفة.
     وسارع الكثير من تلامذة الشيخ بنعى الفقيد عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته. ،

    ولد الدكتور أحمد طه ريان ،في 10 فبراير 1939م بالأقصر، والتحق بالتعليم الأزهري حتى تخرَّج في كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام 1966م، وحصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن عام 1968م، ثم درجة الدكتوراه عام 1973م، وترقى في السُلم الأكاديمي بالكلية حتى حصل على درجة الأستاذية بها عام 1985م. 

     وتولي الفيد ، العديد من المناصب العلمية والإدارية بجامعة الأزهر والجامعات العربية والإسلامية، وتولى رئاسة لجنة موسوعة الفقه الإسلامي بوزارة الأوقاف، وابتُعث كممثل للأزهر الشريف للمشاركة في العديد المؤتمرات الإسلامية والدولية، وله مؤلفات رصينة في الفقه وأصوله، والأحوال الشخصية، والمعاملات الإسلامية.. وغيرها، وقد اختير عضوًا بهيئة كبار العلماء في تشكيلها الأول حين عودتها عام 1433ه/ 2012م

    حصل على الإجازة العالمية من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام 1966م، ثم حصل على الماجيستير 1968، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن عام 1973

    عين مدرساً بالكلية عام 1974م ثم أستاذاً مساعداً عام 1980م، ثم أستاذاً عام 1985, ثم أستاذاً متفرغاً بالكلية عام 2004م.

    تولى عدداً من المناصب الإدارية منها :

    - عميدا لكلية الشريعة والقانون بأسيوط.

    - رئيساً لموسوعة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف.

    - عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الأحقاف باليمن.

    - وكيلاً لكلية الامام مالك للشريعة والقانون بدبي .

    - رئيسا لقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة.

    - رئيسا للمكتب الأكاديمي للجامعة الأمريكية المفتوحة بالقاهرة .

    - أشرف وناقش أكثر من مائة وعشرين رسالة ماجستير ودكتوراه .

    - قام برحلات علمية إلى كل من السعودية والأردن والإمارات وبنجلادش وأوزبكستان والدنمارك وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. 

    الإمام الأكبر-شيخ الأزهر-المالكية-أحمد ريان

    تحقيقات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات