صوت الصعيد

الخميس، 25 أبريل 2024 08:04 ص
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    مقالات

    ” تخاصم أهل النار ”

    صوت الصعيد

    بقلم د . محمود العبد حسن 
     

    تحدثنا في مقال سابق، عن تخاصم أهل الجنة والنار في يوم القيامة ، واليوم نمضي لنستكمل الصورة ، وننتقل إلى مشهد أهل النار ، أهل الباطل عندما تنصب المحكمة ويروا عاقبة سوء أعمالهم .

    فها هو القرآن الكريم يخبرنا بأن أهل الباطل كلما دخل فوج النار لعن سابقيه فهذا ديدنهم ؛ " كلما دخلت أمة لعنت أختها " ... الأعراف (٣٨) .

    يرى أهل الباطل زيف أعمالهم ، وبطل إدعائهم لتكون الحسرة أشد وأعظم على نفوسهم ؛ " كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم " ... البقرة (١٦٧) .

    أهل النار إما ضال أو مضل ، فتراهم دوما يبررون زلاتهم ، ويسقطون أخطائهم على الغير ؛ " ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين " ... فصلت (٢٩)

     وعند رؤية قرنائهم يجئرون بالصراخ عاليا ؛ " ربنا هؤلاء شركاؤنا الذين كنا ندعوا من دونك " ، فيأتي جواب الرفقاء والقرناء حاسم وقاطع وفاضح لهم ؛ " إنكم لكاذبون " ... النحل (٨٦) .

    عندما يعاين أهل الباطل ما أعده الله لهم من العذاب الأليم ، وما أصبحوا فيه من الهول والفزع العظيم ، يبدأون في خلق الحجج ، والتذرع بأعذار ودفوع واهية ، وإلتماس الأعذار ومحاولة التبرئة لهم بإلقاء اللوم على كبرائهم وسادتهم ؛ " ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا " ... الأحزاب (٦٧) ، ويطلبون لهم أشد العذاب وهم من كانوا يخطبون ودهم ويسعون لمرضاتهم في الدنيا ؛ " ربنا آتهم ضعفين من العذاب " ... الأحزاب (٦٨) .

    هذه هي الحقيقة ، تخاصم أهل النار ، ومحاججة بعضهم بعضا ، وفضحهم بعضهم بعضا ، يتبرأ كل منهم من الآخر ، العابدون والمعبودون ، الأتباع والسادة ، الضعفاء والمتكبرون ، فلما قضي الأمر ، وانتهى الجدال ، وسكت الحوار ، يتصدر إبليس المشهد خطيبا بين أهل الباطل ، فاضحا لهم قائلا : " وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق  ووعدتكم فأخلفتكم ، وما كان لي عليكم من سلطان "... إبراهيم (٢٢) .

    إن تلك المشاهد ليست من وحي خيال كاتب أو مشهد تخيلي ، إنما هو الحق تماما ، لأن الله أخبرنا عنه في قرآنه الكريم ؛ " إن ذلك لحق تخاصم أهل النار "... ص (٦٤) ، لحكمة يعلمها الله ، ولكن من أهمها ألا يغيب عني وعنك تلك المشاهد مهما طال بنا الزمن ، وكثرت المغريات

     فهل نكون من العقلاء الذين يتدبرون ، ولخاتمتهم يعملون ، ومن النار هاربون ، وللجنة ساعون ، وننظر في الرفقاء والأصدقاء فنحن اليوم أحباء ، وقد نمسي غدا أعداء.    

    مدير الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري بقنا .


     

    أهل النار-سورة الأحزاب-الطب الوقائي

    مقالات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات