صوت الصعيد

السبت، 20 أبريل 2024 01:59 م
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    مقالات

     ” فراق الأحبة ”

    صوت الصعيد

    بقلم د. محمود العبد حسن 
    " استعدوا لفراق أحبائكم " ، كلمة أطلقها رئيس وزراء بريطانيا عقب تفشي جائحة كورونا ، كان للكلمة صدى صوت تردد في كل العالم ، وانتشرت في كل البلاد ، وسرى الرعب والفزع ليس في بريطانيا فقط ، بل في العالم كله ، وأحس بالخطر الجميع ، كلمات صادقة ومشاعر حقيقية عبرت عن حقيقة مرعبة مؤكدة .

    فما أصعب أن تفارق حبيبك ، ويرحل عنك من ترتاح وتانس إليه ، فيذهب الفرح ، وتطير السعادة ، ليسكن الحزن والألم في القلوب ، فبعد الأحبة كل فرحة ناقصة ، كل وقت ثقيل ، بدونهم الأيام ثقيلة وطعمها مرير وخطبها شديد ومرورها عسير  

     فما أصعب رحيل الأحبة ، ولا تنتظر لهم عودة ، ولا تجد حياة بعدهم ، فحياة الأجساد تافهة ، حقيرة ، كالشاي الماسخ ، كطعام المرضى ، لا متعه ولا تذوق فيه .
    وصدق الشاعر حين قال : 
                              قل للأحبة في الأعماق ذكراكم ..... ويمضي الزمان ونبض القلب يهواكم .
                   جاءت رسائلنا تترى لتلقاكم ....... لا خير فينا إذا يوما نسيناكم .

    تنتهي حياة الصادقين بفراق الأحبة ، وتفقد اللذه بعدهم ، ففراق الأحبة جرح غائر ، عسير الإلتئام ، وإن إلتأم ترك ندوبا تشوه الحياة ، وصدق الإمام علي فيما يروى عنه حين سؤاله هل هناك أعظم من الموت ، فأجاب : فراق الأحبة ، وها هو الإمام الحسن يقول عن سبب بكائه عند إحتضاره : هول المطلع وفراق الأحبة .

    إن فراق الأحبة غربة ، والغربة مع الأحبة جنة ، يرى الإمام القشيري في قصة هدهد سليمان أن العذاب الشديد الذي كان ينتظره هو فراق الأحبة ، فما أشد أن يفرق بينك وبين ما تحب ، فراق الأحبة يجعل الحبيب ضعيفا ، كسيرا ، حزينا ، بائسا .

    سمي العام الذي فقد فيه نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) أحبته "زوجته وعمه" عام الحزن ، لعظيم مصابه ، واحتاج رحلة إلى السماء للقاء الحبيب الأكبر لتبرء جروحه وتندمل آلامه ليمضي في رسالته .

    عذاب شديد أن تعيش غريبا بين الناس ، بدون أحبة ، بدون روح ، بدون نبض .

     حفظ الله أحبتكم وأحبتي وأسعدنا بهم وبجميل العيش والذكرى .  

    مدير الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري بقنا .

     

    فراق الأحبة-عام الحزن-الطب الوقائي

    مقالات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات